close menu

إغلاق مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتي

إغلاق مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتي
المصدر:
يو بي اي

أغلقت مراكز الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتي أبوابها مساء اليوم السبت أمام الناخبين.

وقالت وكالة الانباء الكويتية الرسمية "كونا" ان مراكز الاقتراع في الدوائر الانتخابية الخمس أغلقت عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي ،فيما ظلت صناديق الاقتراع مفتوحة للتصويت أمام الناخبين الموجودين داخل المراكز.ولم تشر الوكالة ال نسبة المشاركة في الانتخابات.

وسيبدأ فرز الاصوات مباشرة في جميع مراكز الاقتراع الرئيسية والفرعية ليتم اعلان النتائج الرسمية في مراكز الاقتراع الرئيسية من قبل اللجنة الوطنية العليا للانتخابات.

وكان الناخبون الكويتيون، توجهوا عند الثامنة من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي)، الى صناديق الاقتراع لاختيار 50 عضواً في مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ14، وفقاً لنظام الدوائر الخمس وآلية التصويت لمرشّح واحد المثير للجدل.

وبحسب آلية التصويت الجديدة، فإنه يحق لكل ناخب من الناخبين المقيدين وعددهم 422569، اختيار مرشح واحد من بين 307 مرشحين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس للفوز بعضوية مجلس الأمة بواقع 10 نواب لكل دائرة.

وتري عملية الاقتراع في 666 لجنة انتخابية موزعة على 100 مدرسة في مختلف مناطق دولة الكويت، إضافة الى 5 لجان رئيسية يتم فيها إعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.

يذكر أن هذه الانتخابات هي الثانية في ظرف عام واحد بعد حلّ مجلس الأمة السابق.

واستبقت المعارضة الكويتية الانتخابات بمسيرة حاشدة نظّمتها أمس وأطلقت عليها اسم (كرامة وطن 3)، دعت خلالها المواطنين الى مقاطعة الانتخابات، احتجاجاً على تغييرات في قواعد التصويت التي رأت أنها تهدف لإيصال مرشحين موالين للحكومة.

وطالبت المعارضة خلال المسيرة المرخّصة من قبل الحكومة، بإلغاء مرسوم القانون حول إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة (الصوت الواحد للناخب) والعودة الى نظام الأصوات الأربعة في الانتخابات البرلمانية.

واستخدم أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، صلاحيات طارئة في أواخر تشرين الأول/أكتوبر لتقليص عدد النواب الذين يختارهم الناخب من 4 نواب إلى نائب واحد، وهو ما رفضته المعارضة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات