close menu

العراق..تغيير الخطط الأمنية بعد هجمات دامية

العراق..تغيير الخطط الأمنية بعد هجمات دامية
المصدر:
سكاي نيوز عربية

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إنه بصدد تغيير الخطط الأمنية ومواقع المسؤولين عنها، بعد يوم جديد من الهجمات الدامية شهدته العاصمة بغداد ومحافظات أخرى.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي الاثنين إن "العمليات الإرهابية تأتي تنفيذا لأجندات خارجية"، مشيرا إلى أن "المفسدين أدخلوا الصراع الطائفي الدائر في المنطقة إلى العراق".

وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في بغداد أن 12 هجوما بسيارات مفخخة وأسلحة نارية وعبوات ناسفة وقعت الاثنين في العاصمة العراقية ومحافظتي البصرة وصلاح الدين، أوقعت 72 قتيلا وأكثر من 150 مصابا.

وبدأت قوات الأمن العراقية عمليات تفتيش ومداهمة واسعة في بغداد بحثا عن سيارات مفخخة، ونجحت بالفعل في العثور على بعضها قبل أن تنفجر، في مدينة الصدر والطالبية.

وأوصح مراسلنا أن الاجتماعات مستمرة في مكتب القائد العام للقوات المسلحة لمتابعة تداعيات الهجمات، مشيرا إلى أن هناك إجراءات لمعاقبة الضباط الذين تم تنفيذ الهجمات في مواقع مسؤولياتهم.

وتشهد العاصمة العراقية اختناقات مرورية كبيرة بسبب إغلاق عدد كبير من الطرق واستمرار البحث عن سيارات مفخخة وعبوات ناسفة.

وانفجرت 10 سيارات مفخخة، 8 منها في أحياء متفرقة من بغداد، و2 في البصرة، حسبما أوضح مصدر أمني لـ"سكاي نيوز عربية"، واستهدفت السيارات المفخخة مناطق متفرقة من العاصمة، منها مناطق الشعلة والإعلام والكمالية والزعفرانية وسبع البور ومدينة الصدر.

وقالت وزارة الداخلية العراقية إن 7 أشخاص قتلوا جراء انفجار سيارة مفخخة في منطقة المعامل بمدينة الصدر، بينما جرح 14 آخرين، وفي منطقة سبع البور فأسفر التفجير عن إصابة 7 أشخاص.

وفي محافظة صلاح الدين (شمالي بغداد) أكد مصدر أمني انفجار سيرة مفخخة بالقرب من سايلو سامراء جنوب مدينة تكريت، استهدف عددا من عناصر الصحوة أثناء تسلم رواتبهم ما أسفر عن مقتل اثنين منهم وجرح 12 آخرين، حسب مراسل "سكاي نيوز عربية".

وأسفر التفجير في منطقة الكمالية عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين، وفي الإعلام قتل شخصان وأصيب 10 آخرون بعد أن انفجرت السيارة قرب أحد الأسواق، وفق معلومات أولية.

أما في الشعلة فأسفر التفجير عن إصابة 9 أشخاص، بينما جرح 7 آخرون قرب شارع المعهد في منطقة الزعفرانية.

كما انفجرت سيارة في منطقة الكاظمية قرب ساحة صنعاء، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص على الأقل.

وفي مدينة البصرة، قال مصدر أمني إن التفجيرات التي وقعت هناك أسفرت عن سقوط 11 قتيلا وجرح 20 آخرين.

وأضاف أن السيارة الأولى انفجرت في ساحة سعد بالبصرة بعد أن كانت متوقفة في مرآب للسيارات، بينما انفجرت الثانية في منطقة حي الحسين بعد أن كانت متوقفة أمام أحد المطاعم.

كما شهد العراق، الأحد، مواجهات عنيفة استخدم فيها صورايخ كاتيوشا بين مسلحين وقوات من الجيش العراقي في محافظة الأنبار التي تشهد احتجاجات مناهضة لرئيس الوزراء نوري المالكي، أسفرت عن وقوع عدد من القتلى.

وعلى صعيد آخر، أعلنت لجان تنسيق اعتصام الرمادي قبولها مبادرة شيوخ العشائر التي تتلخص بهدنة لمدة 72 ساعة بين المعتصمين وأبناء العشائر وبين عمليات الأنبار.

وتدعو الهدنة الطرفين إلى الالتزام بحضور اجتماع بعد انتهاء المهلة المحددة بحضور شيوخ العشائر ورجال الدين وأعضاء مجلس محافظة الأنبار للتوصل إلى اتفاق لحل أزمة المواجهات العسكرية التي تشهدها مدينة الرمادي .

من جهتها، تستمر هيئة رئاسة البرلمان العراقي في إجراء اتصالاتها مع الكتل السياسية لعقد الجلسة الطارئة التي دعا إليها رئيس البرلمان أسامة النجيفي الثلاثاء المقبل.

وكانت أغلب الكتل والقوائم السياسية أعلنت موافقتها لحضور هذه الجلسة باستثناء ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي.

وكان مقرر البرلمان محمد الخالدي أعلن، الأحد، إرسال البرلمان دعوات رسمية لكل من وزير الدفاع وكالة والوكيل الأقدم لوزارة الداخلية ورئيس جهاز المخابرات ومستشار الأمن الوطني لحضور الجلسة.

كما أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية نيتها حضور هذه الجلسة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات