close menu

"استفتاء": السائقون لا يحترمون "أنظمة المرور"

"استفتاء": السائقون لا يحترمون "أنظمة المرور"
المصدر:
الوطن

بعد مضي 4 أشهر على بدء استفتاء إدارة مرور الرياض، عبر نحو 20 ألفا من سكان العاصمة عن عدم رضاهم لمدى احترام سائقي المركبات لأنظمة وقواعد المرور، في إشارة واضحة لاستياء الغالبية وعدم رضاهم من بين 31 ألف زائر، أدلوا بآرائهم عبر موقع المرور على شبكة الإنترنت.

ولم يجد سكان الرياض ـ على ما يبدو ـ حلا لمشكلة عدم احترام بعض قائدي المركبات لقواعد وأنظمة المرور، إلا بالتعبير من خلال المشاركة في التصويت على الاستفتاء الذي أطلقه مرور المنطقة، عبر موقعه الإلكتروني منذ 4 أشهر لقياس رضا المواطنين والمقيمين على سير المركبات، واحترام السائقين للأنظمة، وشارك فيه حتى الآن أكثر من 31 ألف شخص صوّت منهم 20 ألفا بـ"غير مقبول".

وقال أكثر من 5 آلاف، إن احترام السائقين لأنظمة المرور مقبول إلى حد ما، وخالفهم عدد مماثل من سكان العاصمة ـ 5 آلاف ـ مؤكدين أنهم لا يرون أن احترام القواعد والأنطمة جيّد.

يذكر أن قوائم المخالفات المرورية، وعدم اتباع أنظمة وقواعد المرور الخاصة بالمملكة تتكون من 4 جداول، يشمل الأول المخالفات ويتكون من 25 نقطة تخص كل ما يتعلق بالمركبة وقائدها من سير المركبة من دون لوحة خلفية، أو قيادة المركبة من دون رخصة قيادة، وقيادة المركبة تحت تأثير مسكر، وتجاوز السرعة القصوى.

ويشتمل الجدول الثاني على 16 بندا أولها مخالفة لمن يقوم بإجراء أي تعديل أو إضافة على هيكل المركبة، أو حتى السير بالمركبة التي تحدث تلوثا بالبيئة، أو نقل عدد من الركاب يزيد عن العدد المحدد في رخصة السير، أو نقل الركاب في الأماكن غير المرخصة، فيما يضم الجدول الثالث 20 نقطة تحدثت عن مخالفة من لا يقدم المركبة للفحص الفني الدوري، وعدم ربط حزام الأمان، أو عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال، أو عدم مراعاة قواعد الأفضلية.

ويحتوي الجدول الرابع على 12 نقطة منها رمي أية أجسام خارج المركبات أثناء سيرها، أو التباطؤ في السير على نحو يعرقل الحركة، أو الوقوف في أماكن ذوي الاحتياجات الخاصة من غير هذه الفئة المسموح لها، أو الانشغال بغير الطريق أثناء قيادة المركبة، أو عدم وجود وثيقة تأمين.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات