close menu

منشآت صحية تخفي حالات كورونا

منشآت صحية تخفي حالات كورونا
المصدر:
الوطن

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني لـ"الوطن" أن عقوبات ستطبق على مستشفيات خاصة وحكومية وكوادر تعمل بها أخفت معلومات تتعلق بالإصابات بفيروس كورونا، والاشتباه بها، إضافة إلى أخرى لم تلتزم بتطبيق آليات مكافحة العدوى المعتمدة من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان في وسائل الإعلام عن تلك المنشآت والكوادر المخالفة فور انتهاء لجان المراقبة من عملها.

وأوضح أن "العقوبات التي ستطبق ستكون وفقا لما حدده نظام مزاولة المهن الصحية الصادر برسوم ملكي رقم م/59 بتاريخ 4-11-1426 هـ، ولائحته التنفيذية في مادته الحادية عشرة، التي تنص على التزام الممارس الصحي فور معاينته لمريض مشتبه في إصابته جنائيا، أو إصابته بمرض معد، بإبلاغ الجهات الأمنية والصحية المختصة، ومن يخالف ذلك يعاقب بالمادة 28 في فقرته السابعة، بالسجن لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، وبغرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين"، كاشفا أن الأمر قد يصل إلى إلغاء التراخيص، وذلك حسب نتائج التحقيق في موضوع المخالفة.

وقال الدكتور مرغلاني: إن "وزير الصحة كلف لجانا برصد المنشآت الصحية، ومدى التزامها بالتبليغ عن حالات إصابات كورونا أو الاشتباه بها، والأمراض المعدية الأخرى".

وأوضح أن "وزارة الصحة خصصت مستشفيات مرجعية في الرياض وجدة والدمام، لاستقبال وعلاج حالات كورونا، وهي مجهزة بأعلى المستويات من الكوادر الطبية المؤهلة، لخدمة المصابين، وتوجد 20 أخرى خصصت لعلاج الفيروس في المناطق، وتتبع مباشرة مراكز القيادة والتحكم الموجودة في مديريات الشؤون الصحية، وترتبط فنيا بمركز القيادة والتحكم في ديوان الوزارة".

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن "وزير الصحة أحمد الخطيب يولي اهتماما بالغا بتنفيذ الإجراءات المتبعة لمكافحة الفيروس، كما يهتم بعنصر التوعية، حيث نفذت الوزارة حملة توعوية كبرى عبر مختلف وسائل الإعلام لتثقيف المواطنين والمقيمين بالمرض، وطرق الوقاية منه، إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، كما تم تخصيص الرقم 937 لاستقبال الاستفسارات حول الفيروس.

من ناحية أخرى، أغلق مركز القيادة والتحكم بالشؤون الصحية بالرياض أمس أحد المستشفيات الخاصة في الرياض، نظرا لقصور في التزامه بتطبيق آليات مكافحة العدوى المعتمدة.

وقال المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم، بأن "اللجنة المختصة رصدت مخالفات عدة تهدد حياة المرضى والمراجعين بالمستشفى تتعلق بمستوى التعقيم، وسجلت ملاحظات في أقسام قسم العناية المركزة، والطوارئ، والعمليات، وهو ما يتعارض مع معايير وضوابط مكافحة العدوى".

من جانبه، أوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز بن سعيد "بأن هذه الجهود تتزامن مع خطوات مركز القيادة والتحكم للتعامل مع زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا، والمتوقع زيادة نشاطه خلال الفترة الحالية طبقا للدراسات الوبائية التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية".

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة أمس عن أربعة إصابات، ووفاة واحدة، وأوضح بيان للوزارة أمس أن الإصابات اثنتان في الرياض، وواحدة في جدة، وأخرى في نجران، أما الوفاة فسجلت في بريدة. وبذلك يرتفع عدد الإصابات الكلي إلى 907، والوفيات إلى 388.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات