close menu

الفيصل: سنعيد تركيب العدادات الزمنية على المشاريع

الفيصل: سنعيد تركيب العدادات الزمنية على المشاريع
المصدر:
مكة

أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، عن إعادة تركيب العدادات الزمنية على كل مشاريع منطقة مكة المكرمة، مع تحديد المدد الزمنية لانتهاء كل مشروع منها.

وقال الفيصل ردا على سؤال لـ"مكة" خلال جولة تفقدية أمس على مشروعي الكورنيش الجنوبي ومتنزه ذهبان البحري «سوف يطلب من كل مشروع تحت التنفيذ الآن والمشاريع الجديدة أن يحدد القائمون عليها المدة الزمنية لانتهاء كل واحد منها، كما أن العدادات الزمنية ستعاد على المشاريع الموجودة من قبل ووضعها على أي مشروع جديد يتم تنفيذه»، مشددا «من الآن فصاعدا سيحاسب المسؤول عن كل مشروع أيا كان قطاعا حكوميا أو خاصا».

تسهيل الخدمات

وأكد قيام مجلس منطقة مكة المكرمة والإمارة ومحافظة جدة والأمانة وكل الإدارات الحكومية، بتسهيل إيصال الخدمات للمشاريع التنموية تفاديا لما يحدث من عرقلة سير العمل نتيجة تحويل الخدمات أثناء التنفيذ.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها الأمير خالد الفيصل أمس، للوقوف على سير العمل بمشروعي الكورنيش الجنوبي ومتنزه ذهبان البحري، وذلك بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد وأمين جدة الدكتور هاني أبوراس، حيث استمع خلال الجولة إلى شرح تفصيلي عن مراحل إنشاء المشروعين على الطبيعة.

وبحسب مصادر مطلعة بأمانة جدة، فإن المساحة الإجمالية للمشروعين تقدر بنحو 450 ألف متر مربع، إذ تبلغ مساحة متنزه ذهبان قرابة 110 آلاف متر مربع، مشيرة إلى أن الافتتاح الرسمي للمتنزه سيكون خلال مايو المقبل.

تطوير الجهود

ولفت أمير منطقة مكة المكرمة، إلى أن الأعمال القائمة بمشروعي كورنيش جنوب جدة ومتنزه ذهبان والخطط المستقبلية لكل منهما جهد يجب أن تشكر عليه محافظة جدة والأمانة، مضيفا «نرجو تطوير هذا الجهد ليشمل جميع أجزاء كورنيش جنوب جدة».

وأشار إلى أنه تمت مناقشة هذا الأمر في ظل الإمكانية الكبيرة لاستكمال الكورنيش الجنوبي وإضافة مواقع أخرى في محافظة جدة لخلق متنزهات يستفيد منها الأهالي والزائرون والسياح والمصطافون، مبينا أن مشاريع منطقة مكة المكرمة تسير بخطى سليمة في الوقت الحالي، عدا عن اجتماع مجلس المنطقة اليوم، لمناقشة الخطط المستقبلية من أجل استكمال المشاريع التي تم البدء بتنفيذها واستحداث أخرى سيتم طرحها قريبا للتنفيذ، وأن المنطقة تشهد بداية مرحلة جديدة من المشاريع.

رؤوس الأموال

ووجه الأمير خالد الفيصل دعوته للمواطنين وأصحاب رؤوس الأموال من رجال الأعمال والشركات الكبرى بالمنطقة للمساهمة والمشاركة مع الدولة في تنفيذ المشاريع التنموية، مضيفا «أدعو كل من لديه الرغبة من رجال الأعمال والشركات بمنطقة مكة المكرمة في استثمار أموالهم بمشاريع تنموية تفيد المنطقة سواء بمكة المكرمة أوجدة أو الطائف، التقدم برغبتهم لدراستها سويا مع الإدارات الحكومية المختصة والخروج بتصور جديد للمشاركة في مشروع تكاملي تنموي بمنطقة مكة المكرمة ككل».

وحول طريقة تقدم الراغبين في ذلك، ذكر أمير منطقة مكة، أن هناك لجنة في المنطقة مهمتها الإشراف على هذه المشاريع المشتركة بين الإمارة والمحافظة والأمانة، والتي تعمل تحت مظلة مجلس المنطقة، موضحا أن مشاريع الواجهات البحرية تأخذ في الحسبان تحديد مواقع مخصصة للسباحة، وزاد «ما يحدث الآن بداية للتطوير وليس تطويرا كاملا، ولكن هذه الأعمال تشمل كافة الأمور ومن ضمنها تخصيص أماكن لممارسة السباحة في البحر».

أضرار التعديات

ودعا الفيصل المواطنين بالكف عن الاعتداءات على أملاك الآخرين سواء كانت خاصة أو للدولة، مبينا أن التعديات تهدر جهدا كبيرا من الدولة وتكبد المتعدين أيضا خسائر مالية فادحة، مضيفا «الدولة لن تقبل التعديات، والمتعدون سيخسرون أموالهم ونحن سنخسر الوقت في ملاحقتهم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، لا سيما وأن المحافظة على أملاك الدولة تندرج ضمن مهام الدوائر الحكومية وعلى رأسها الإمارة».

وأكد أن إمارة منطقة مكة المكرمة لن تسمح بالاعتداءات خاصة على أملاك مواطن آخر، مفيدا بأن الدولة وفرت إمكانية السكن للمواطنين والمنح والمخططات الكبيرة، ما يجعل التعديات لا مبرر لها إلا إذا كان المقصود منها أمور شخصية، وزاد «لن نتهاون مع المتعدين ومن نتعرف عليه قبل هربه ستتم محاسبته».

400 متر بأمر ملكي

وبين وجود أوامر ملكية تنص على إيجاد مسافة بين المتنزهات البحرية وأي أملاك أخرى تقدر بنحو 400 متر، واستطرد بالقول «لن نتهاون في انتزاعها من المتعدين أثناء تنفيذ المشاريع حتى لو كانت تلك التعديات من قبل الأهالي أنفسهم».

800 مليون للكورنيش الجديد

أمام ذلك، توقع أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس خلال حديثه لـ»مكة»، قرب وضع حجر الأساس لمشروع الكورنيش الجديد بتكلفة 800 مليون ريال، لافتا إلى أنه متاح لجميع فئات المجتمع.

وقال «تم تخصيص متنزه ذهبان للعائلات، إلا أن الكورنيش الجنوبي والأوسط والشمالي والجديد تراعي تخصيص أماكن للشباب كونها متاحة لجميع فئات المجتمع».

حدائق نسائية

وأفاد بأنه تم البدء في تنفيذ أول حديقة نسائية تمهيدا لإطلاق مجموعة من الحدائق النسائية خلال منتصف العام المقبل، فضلا عن تجهيز 60% من الحديقة المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا استمرار العمل لخدمة أهالي وزوار جدة، مؤكداأن العمل يجري حاليا لتشغيل متنزه ذهبان، حيث سيتم اختيار النموذج الأمثل من بين الأفكار المطروحة في الوقت الحالي لتشغيله، لافتا إلى تعليمات جديدة سيتم الإعلان عنها قريبا تتعلق بالاستثمارات السياحية الموجودة في وسط جدة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات