close menu

"الصندوق العقاري": مليون مواطن على قوائم الانتظار.. و6 حلول لتسريع تسليم القروض

"الصندوق العقاري": مليون مواطن على قوائم الانتظار.. و6 حلول لتسريع تسليم القروض
المصدر:
أخبار 24

قال مدير عام صندوق التنمية العقاري المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، إن إجمالي الطلبات على قوائم الانتظار في الصندوق تبلغ أكثر من مليون مواطن.

وأضاف الزغيبي - حسبما نقلت صحيفة "الرياض"- أن المواطنين بحاجة عاجلة إلى معالجة وحلول عملية وبرامج مبتكرة ليتمكنوا من امتلاك مساكن مناسبة في أقصر مدة ممكنة.

وقدم الزغيبي خلال ورشة العمل الثانية التي عقدها بمقر الصندوق بالرياض، عدة توجهات جديدة لتسريع تسليم القروض وتطبيقها للمستحقين، وشملت مايلي:

1- التعاون مع المؤسسات المصرفية فيما يلي:

- برنامج ضمان القروض: بحيث يقدم الصندوق العقاري ضمانا للمقترض من المنشأة التمويلية عند التعثر بما لايزيد عن 80 % من قيمة القرض.

-برنامج القرض المعجل: يقدم للمتقدمين للصندوق من قبل إحدى المنشآت التمويلية، على أن يتحمل الصندوق العقاري تكلفة التمويل التي يدفعها إلى تلك المنشأة.

- برنامج الدفعة المقدمة بالتنسيق مع البنوك وشركات التمويل العقاري، لتحويل قيمة القرض كدفعة أولى للقرض السكني.

2- التعاون مع أصحاب العمل -الجهات الحكومية والشركات- لتوفير وحدات سكنية لمنسوبي القطاعات الحكومية، أو الخاصة الراغبة في ذلك، بالتعاون بين الصندوق العقاري، والمطور، والجهة، ولجنة البيع على الخارطة في وزارة التجارة.

3- التعاون مع الجمعيات الخيرية بهدف توفير وحدات سكنية اقتصادية لذوي الدخل المنخفض، على أراضي المطورين أو فاعلي الخير، شريطة وجود مصدر دخل، أو اللجوء إلى الجمعيات الخيرية، أو جهات حكومية معنية لدعم الأقساط المستحقة، بالتعاون بين الصندوق العقاري، والجهة الخيرية (المتبرع)، ولجنة البيع على الخارطة في وزارة التجارة.

4- التعاون مع المطورين العقاريين فيما يلي:

- التملك المبكر للمسكن: عن طريق شراء المتقدمين للصندوق العقاري مسكنا من مطور، على أن يضمن الصندوق دفع القروض إلى المطور بعد صدور الموافقة على إقراضه.

-البيع على الخارطة: لتمكين المشتركين بهذا النظام بتمويل بناء الوحدات للمقترض، وسيتم قريباً إبرام اتفاقية مع لجنة البيع على الخارطة بوزارة التجارة لتفعيل التنفيذ.

5- قرض الاستثمار للأفراد والمطورين العقاريين بشرط بناء 30% من المساكن للمواطنين المستحقين لقروض الصندوق العقاري.

6- سن تنظيمات جديدة، ومنها:

- إفراز الوحدات المرهونة؛ وتم الموافقة عليها في الاجتماع الأخير لمجلس الصندوق العقاري.

- منح مجموعة من المقترضين قروضا مشتركة للبناء على أرض واحدة.

- منح القرض لمن يرغب بناء وأحداث إضافية مثل دور أو شقة أو ملحق.

صندوق التنمية العقارية يطرح منتجاً جديداً لتحمل الدفعة الأولى عن المقترضين من البنوك

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات