close menu

طهران تمنع استخدام كلمة «دولار» في الرسائل النصية لوقف تراجع عملتها الوطنية

طهران تمنع استخدام كلمة «دولار» في الرسائل النصية لوقف تراجع عملتها الوطنية
المصدر:
أ ف ب

قامت السلطات الإيرانية الثلاثاء بوقف كل الرسائل النصية التي تحتوي على كلمة "دولار" بالإنكليزية أو الفارسية، إضافة إلى موقع "مشغل" المتخصص في نشر أسعار العملات الصعبة والذهب. وتهدف هذه الخطوة إلى وقف تدهور قيمة الريال الذي فقد ثلث قيمته أمام العملة الأمريكية.

توقفت الرسائل النصية التي تحوي كلمة "دولار" او "عملة" منذ الاثنين في ايران حيث تحاول السلطات وقف تراجع الريال مقابل الدولار الاميركي.

وقال وسائل الاعلام الايرانية ان الرسائل النصية التي تحوي كلمة دولار بالانكليزية او الفارسية وكلمة "ارز" (اي عملة بالفارسية) لا تصل الى وجهتها بينما لم تتضرر كلمة يورو من هذا الاجراء.

الا ان شركتي الاتصالات الخليوية ام سي آي وايرانسل اكدتا لوكالة الانباء الطلابية (ايسنا) انهما لا علم لديهما عن هذه القيود.

كما توقف الموقع المتخصص "مشغل" الذي ينشر يوميا اسعار العملات والذهب.

وفقد الريال الايراني اكثر من ثلث قيمته مقابل الدولار والعملات الاخرى بسبب العقوبات المالية والمصرفية التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الاوروبية على ايران.

وبلغ سعر الدولار العملة المرجعية لمعظم الايرانيين، الثلاثاء 17 الفا و230 ريالا مقتربا من السعر القياسي الذي وصل اليه في الثاني من كانون الثاني/يناير عندما بلغ 17 الفا و800 ريال.".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات