close menu

مبعوثا واشنطن في أبوظبي والمنامة والقاهرة لحل أزمة قطر

مبعوثا واشنطن في أبوظبي والمنامة والقاهرة لحل أزمة قطر
المصدر:
الشرق الأوسط

واصل المبعوثان الأميركيان الجنرال المتقاعد أنتوني زيني، ونائب مساعد وزير الخارجية تيموثي لندركينغ، أمس، جولتهما الرامية للتوصل إلى تسوية لأزمة قطر، وأجريا محادثات في المنامة وأبوظبي. وذكرت وكالة أنباء البحرين أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة اجتمع مع المبعوثين الأميركيين، واستعرض اللقاء «العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين»، وبحث المستجدات في المنطقة والأوضاع الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي أبوظبي، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، الجنرال أنتوني زيني.

وفي وقت لاحق، توجه المبعوثان الأميركيان إلى القاهرة أمس، واجتمعا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري.

أكد شكري خلال لقائه بالمبعوثين تمسك مصر والسعودية والإمارات والبحرين بمطالبها التي قدمتها إلى قطر، مشدداً على أن انفراج الأزمة مرهون بامتثال الدوحة لمطالب الدول الأربع.

في غضون ذلك، تسابق الكويت الزمن لتحقيق تقدم إيجابي في الأزمة قبيل سفر أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى الولايات المتحدة في 6 سبتمبر (أيلول) المقبل. وذكرت مصادر كويتية لـ«الشرق الأوسط» أن الوساطة الكويتية تسعى لوضع إطار لحل الأزمة يقوم على اقتناع الأطراف بالعودة إلى المبادئ الستة التي أعلنت في اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة في 5 يوليو (تموز) الماضي.

على صعيد آخر، رفض مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) تسييس قطر أزمتها مع الدول الأربع في ما يخص الملاحة الجوية، وأشار بيان أمس إلى أن المجلس أقر بوجود مسائل سياسية ينبغي على الدول المعنية معالجتها في المحافل الدولية المناسبة بعيداً عن منظمة «إيكاو».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات