close menu

ديبلوماسي عراقي : 6 سجناء سعوديين محكوم عليهم بالقصاص في العراق

ديبلوماسي عراقي : 6 سجناء سعوديين محكوم عليهم بالقصاص في العراق
المصدر:
الحياة

اكد السكرتير الثاني في السفارة العراقية لدى المملكة المسؤول عن ملف تبادل السجناء بين السعودية والعراق الدكتور معد العبيدي لـ «الحياة» وجود اتفاق بين الجانبين العراقي والسعودي على إيقاف تنفيذ الأحكام الحدية على السجناء السعوديين في العراق والسجناء العراقيين في السعودية لمدة شهرين، وهي المدة المتفق عليها لتوقيع الاتفاق السعودي - العراقي لتبادل السجناء بين البلدين.

وقال: «يوجد ستة سجناء سعوديين محكوم عليهم بالقصاص في العراق. وعدد المسجونين السعوديين هناك يبلغ 113 سجيناً بحسب إحصاءٍ قديم، لكن بعضهم تم تسليمه إلى السعودية من طريق الصليب الأحمر، ما يعني أن عددهم في العراق أقل من ذلك، ولكن لا يوجد حالياً إحصاء جديد». وعن أبرز الأحكام على السجناء السعوديين في العراق، أوضح العبيدي أن غالبية قضاياهم هي «إرهاب أو تجاوز حدود»، مضيفاً أن عدد السجناء العراقيين في السعودية يبلغ 138 سجيناً، وغالبية قضاياهم هي تهريب مخدرات وتجاوز الحدود، لافتاً إلى أن أربعة سجناء عراقيين محكوم عليهم بالقصاص وتم تنفيذ الحكم في أحدهم نهاية العام الهجري الماضي.

وأضاف: «تلقينا الكثير من الاتصالات من سجناء عراقيين داخل السجون السعودية يشتكون من سوء المعاملة، ولكن عندما قمنا بزيارتهم، اتضح لنا عدم صحة ادعاءاتهم، وهناك سجناء عراقيون داخل السجون السعودية منذ العام 1991».

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات