close menu

«التربية» تعتمد «خطة إجرائية» لـ«معالجة» ظاهرة غياب الطلاب

«التربية» تعتمد «خطة إجرائية» لـ«معالجة» ظاهرة غياب الطلاب
المصدر:
الحياة

وجّه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي كل إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات باعتماد تطبيق الخطة الإجرائية لمتابعة انتظام الطلاب الدراسي منذ بداية العام الدراسي وحتى نهايته.

وأكد السبتي ضرورة تنفيذ الخطة الإجرائية وفق المسؤوليات والأدوار المناطة بالجهات الرئيسة والمساندة، وكذا أولوية العمل فيها في إطار الاختصاصات.

وتناولت الخطة الإجرائية العوامل والأسباب المؤدية إلى الغياب في فترات ما قبل الاختبارات وما قبل الإجازات الرسمية وبعدها والتي تحدث في مدارس التعليم العام.

وأكدت الخطة ألا تتجاوز نسبة الغياب في مدارس التعليم العام عن خمسة في المئة من مجموع الطلاب في كل مدرسة، وهي النسبة التي تمثل الغياب لأسباب مبررة وليست مؤثرة بشكل مباشر في اليوم الدراسي، كما أشارت إلى ضرورة تفعيل دور المتابعة الميدانية من الأجهزة الإشرافية والرقابية على الأداء العام وتطبيق الأنظمة الصادرة في هذا الشأن، ومتابعة المشكلات التي تسبب مثل هذه السلوكيات سواء في إطار عام أو على مستوى خاص بحسب المدارس.

وشددت الخطة على أهمية الالتزام واحترام اليوم الدراسي كإحدى استراتيجيات الأداء العام في المدارس، وذلك من خلال الجدية في انتظام الدراسة خلال الأيام المستهدفة في الخطة الإجرائية المشار إليها وغيرها من أيام العام الدراسي، إضافة إلى توزيع كل المهام على الهيئة التعليمية والإدارية في المدرسة من أول يوم دراسي وتوزيع المهام الموكلة لهم على كافة الأيام المشمولة بالجدول الزمني للعام الدراسي بحيث تتوازن حتى اليوم الأخير في الخطة الدراسية، وذلك في سبيل أن يؤدي المعلم والمعلمة الأدوار المأمولة منهم.

ونبهت إلى ضرورة تفعيل الشراكة بين الأسرة والمجتمع وإيجاد آليات مناسبة لتعزيز التواصل وإبراز الدور الرئيس لولي الأمر من خلال المجالس المدرسية والمتابعة المستمرة لأداء الطلاب والطالبات.

وكانت وزارة التربية والتعليم توصلت من خلال دراسة أجرتها حول الغياب المتكرر إلى مجموعة من الأسباب التي أسهمت في تكريس مفاهيم مغلوطة لدى الطلاب، عززها الأداء العام في المدرسة وكذلك الأسرة، التي استوجبت الخروج بإجراءات تنفيذية وتنظيمات محددة تحد من هذه السلوكيات وتفعل دور الميدان التربوي والقطاعات ذات العلاقة من أجل الوصول إلى أداء تعليمي أفضل.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات