close menu

المطالبة بإعدام منفّذ أكبر اعتداء إرهابي في نيويورك منذ 11 سبتمبر

المطالبة بإعدام منفّذ أكبر اعتداء إرهابي في نيويورك منذ 11 سبتمبر
المصدر:
الشرق الأوسط

طلب الادعاء في قضية سيف الله سايبوف، المهاجر من أوزبكستان، الذي استخدم شاحنة وقتل 8 أشخاص في شارع في نيويورك، في العام الماضي، أن يحاكم بالإعدام. ويتوقع أن تبدأ المحاكمة في العام المقبل، وكان الرئيس ترمب غرد، بعد أن وقع الحادث، بأن الجاني يجب أن يُعدَم.

أمس (السبت)، نقلت وكالة «رويترز» تفاصيل مرافعة الادعاء، وجاء فيها أن الادعاء «التزم بمعايير قانونية كثيرة تتعلق بقضية الإعدام، بما في ذلك التعمد لارتكاب أعمال إرهابية بطريقة بشعة وقاسية أبادت ناساً أبرياء».
ونقلت الوكالة تصريحات ديفيد باتن، الذي كانت محكمة مانهاتن عينته محامياً للمتهم، وقوله إنه شعر بخيبة أمل لأن وزارة العدل وقّعت على طلب عقوبة الإعدام.

وأضاف باتن: «نعتقد أن قرار عقوبة الإعدام، بدلاً عن الإقرار بالذنب مع السجن المؤبد، سيطيل صدمات هذه الأحداث على جميع المعنيين».

بعد اعتقال سايبوف، بعد أن ارتكب أكبر الهجمات الإرهابية في مدينة نيويورك منذ هجمات 11 سبتمبر عام 2001، غرد ترمب: «يجب أن نلجأ إلى عقوبة الإعدام» و«يجب أن نتحرك بسرعة».

واستشهد بهذه التغريدات محامي الدفاع، وطلب من المحكمة التمهل في إصدار حكم قاسٍ لأن الاتهام، كما قال: «جعل دور رئيس الجمهورية واضحاً، وجعل من الاستحالة أن تكون المحاكمة عادلة».

في العام الماضي، تزامن الحادث مع تصريحات مسؤولين أمنيين أميركيين عن خوفهم من انتقال إرهاب الشاحنات من أوروبا إلى الولايات المتحدة.

في ذلك الوقت، قال جار سايبوف، إنه شاهد جاره الإرهابي يتدرب على قيادة شاحنات قبل أسابيع قليلة من الحادث. وأضاف الجار، كارلوس باتستا، لصحيفة «واشنطن بوست» أن سايبوف استأجر شاحنة من شركة «هوم ديبو» لأدوات البناء والنقل، وتجول بها مرات كثيرة في شوارع الحي، ودون أن يحمل فيها أي مواد بناء. وأضاف باتستا: «كان يتجول بالشاحنة مع بعض زملائه. لكن، لم تكن في الشاحنة ولا قطعة خشب واحدة. لهذا، استغربتُ، وطبعاً، ما كنتُ أعرف ما ينوي».

وقال: «أعمل في البناء والإنشاء، وأعرف أننا نشحن الشاحنة، ولا نعتبرها سيارة نزهة نتجول بها في الشوارع».
في ذلك الوقت، قال خبراء أمنيون أميركيون إنهم يخشون دخول إرهاب الشاحنات الولايات المتحدة. وقال هنري جوزيفايين، خبير إرهاب في كاليفورنيا: «كرر المتهم التكتيك ذاته، بهدف قتل أكبر عدد من الناس بطريقة لا تحتاج إلى ذكاء». وأشار إلى أعمال إرهابية مماثلة وقعت في أوروبا.

في استوكهولم، كان الجاني أوزبكستانياً، وذهب إلى مكان تسوق وهو يقود شاحنة عملاقة. وأصاب 19 شخصاً قبل أن تتحطم سيارته في جدران متجر، وتوفي 5 من الضحايا، بينهم فتاة كان عمرها 11 عاماً.

وفي لندن، قاد البريطاني خالد مسعود شاحنة مستأجرة وسط حشد من السياح على جسر وستمنستر. ثم قفز من السيارة، وطعن شرطياً قبل أن يطلق عليه الرصاص، ويسقط ميتاً.

وفي برشلونة، كان السائق متطرفاً عمره 22 عاماً. قاد شاحنة لربع ميل على طول شارع سياحي، وقتل 8 أشخاص.

وفي سوق برلين، التي كانت مزدحمة في عيد الميلاد، قتل سائق شاحنة 9 أشخاص. وفي إدمونتون، في كندا، حدث الشيء ذاته تقريباً.

وقال بريان مايكل جينكينز، خبير في شؤون الإرهاب في معهد راند (ولاية كليفومينا): «تظل المدن مليئة بالمشاة، وتظل الشوارع مليئة بالسيارات، ولا يمكنك فصل الجانبين بشكل واقعي». وأضاف: «انظر إليها من وجهة نظر الإرهابي: لا تتعرض لخطر واضح، ولا تشترك في مؤامرة، ولا تسافر من بلد إلى بلد، ولا تطلب رخصة لشراء سلاح، ولا تتعلم كيف تصنع قنبلة. فقط اجلس في مقعد قيادة سيارة». في ذلك الوقت، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية تصريحات أندرو كومو، حاكم ولاية نيويورك، بان سايبوف «اعتنق التطرف في الولايات المتحدة. وكان على صلة مع تنظيم (داعش)».

وأضاف الحاكم أن سايبوف ليس إلا «جباناً منحرفاً».

وقالت الوكالة إنه لا يوجد ما يدل على أن سايبوف كان جزءاً من مؤامرة كبيرة، أو أن هناك من يخططون معه لعمليات إرهابية في المستقبل، أو انه تلقى دعماً من خارج الولايات المتحدة. وقالت الوكالة إنه وصل إلى الولايات المتحدة في عام 2010، وكان عمره 22 عاماً. ويحمل إقامة دائمة (غرين كارد)، ولم يحصل على الجنسية الأميركية.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات