أكثر 10 قناصين دمـوية معروفين في التاريخيُعد القناصون المحترفون عملةً نادرة تتسابق الحكومات وأجهزة الاستخبارات والفرق العسكرية للاستحواذ عليهم وضمهم إلى قواتها، إلا أن ذلك يتم بعد اجتياز القناص لمجموعة من الاختبارات والمهارات التي تثبت كفاءته وتميزه في المجال، حيث يُصنفون بحسب عدد ضحاياهم وقدرتهم على التخفي.
 
ولا يتم قبول القناص عالي المستوى لمجرد قدرته على التصويب بدقة، ولكن هناك شروطا يجب أن تتوفر فيه، وأبرزها: "إجادة التخفي، ومتابعة الهدف من مسافات بعيدة، وحساب سرعة الرياح واتجاهها، والقدرة على تأمين فريقه، وقدرته على القنص بالليل والنهار".
 
وفيما يلي نستعرض تصاعدياً أكثر 10 قناصين دمـوية في التاريخ:
 
1- القناص "كارلوس هاثكوك": أمريكي وُلد في ولاية أركنساس عام 1942م، وخدم مع فرقة مشاة البحرية خلال حرب فيتنام، وقبل التحاقه بالعسكرية كان صياداً ماهراً ومفضلاً لدى عائلته وجيرانه، وتمكّن من تسجيل 93 عملية قنص ناجحة خلال مسيرته العسكرية.
2- القناص "شاك موهيني": أمريكي شارك في حرب فيتنام، والتحق بقوات المارينز بعد تخرجه في المدرسة الثانوية عام 1967، وسجّل 103 عمليات قنص ناجحة خلال 16 شهراً.
3- القناص "أدلبيرت والدرون": أمريكي شارك في حرب فيتنام مع فرقة المشاة التاسعة، وأمضى نحو 12 عاماً بعدها في البحرية الأمريكية، ويتميّز بقدرته على إصابة الهدف من مسافة 900 ياردة، وسجّل 109 عمليات قنص ناجحة في أقل من 8 أشهر.
4- القناص "هنري نورويست": كندي شهير وُلد عام 1884م، وشارك مع القوات الكندية في الحرب العالمية الأولى، ثم انتقل إلى السلاح الملكي في الجيش عام 1915م، وتم تكريمه لتسجيل 115 عملية قنص ناجحة خلال مدة خدمته.
5- القناص "كريس كايل": أمريكي وُلد عام 1974م في تكساس، وخدم في سلاح البحرية الأمريكية مع قوات المارينز أثناء غزو العراق، وسجّل 160 عملية قنص ناجحة خلال مسيرته.
6- القناص "فازيلي زايتزيف": روسي وُلد عام 1915م في مدينة أورينبورغ، وخدم في الجيش الأحمر السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية، وسجّل 242 عملية قنص ناجحة خلال مسيرته.
7- القناصة "ليودميلا بافليشينكو": أشهر قناصة في التاريخ، وعُرفت باسم "سيدة الموت"، وُلدت في أوكرانيا عام 1916م، حيث عاشت مع عائلتها في كييف حتى حصولها على درجة الماجستير في التاريخ، وخدمت مع الجيش الأحمر السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية، وسجّلت 309 عمليات قنص ناجحة خلال مسيرتها.
8- القناص "فرانسيس باجاهماجابو": كندي وُلد في مقاطعة أونتاريو عام 1891م، وتم تعيينه في قوة المشاة الكندية عام 1914 بعد تطوعه إثر اندلاع الحرب العالمية الأولى، وسجّل 378 عملية قنص ناجحة خلال مسيرته.
9- القناص "فيودور أوكلوبكوف": روسي من أصول آسيوية وُلد عام 1908 في إحدى قرى قطاعات الشرق الأقصى من الاتحاد السوفييتي، وخدم مع الجيش الأحمر السوفييتي في الحرب العالمية الثانية، وسجّل 429 عملية قنص ناجحة خلال مسيرته.
10- القناص "سيمو هايا": فنلندي وُلد عام 1905م، ويُعتبر من أكثر القناصين دمويةً في التاريخ، حيث اشتهر بـ "الرجل الخفي" لتمكنه من التنكر بين الثلوج في حرب الشتاء 1939-1940 ضد الجنود السوفييت، وتمكّن من تسجيل 505 عمليات قنص ناجحة خلال مسيرته.