close menu

تأجيل إطلاق صاروخ "ناسا" بسبب تسريب وقود الهيدروجين السائل

 تأجيل إطلاق صاروخ "ناسا" بسبب تسريب وقود الهيدروجين السائل
المصدر:
أخبار 24

أوقفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" اليوم السبت العد التنازلي وأجلت محاولة كانت مقررة لإطلاق الصاروخ العملاق "أرتميس" في أولى مهام برنامجها الذي يشمل رحلات من القمر إلى المريخ.

وجاء إلغاء أحدث محاولة لإطلاق الصاروخ الذي يعادل طوله مبنى من 32 طابقا، مع الكبسولة أوريون من كيب كنافيرال بولاية فلوريدا، بعد محاولات متكررة من الفنيين لإصلاح تسريب لوقود الهيدروجين السائل فائق التبريد الذي يتم ضخه في خزانات وقود المرحلة الأساسية للمركبة.

وأعطت مديرة الإطلاق تشارلي بلاكويل الضوء الأخضر صباح اليوم لبدء عملية ملء خزانات الصاروخ بالوقود المبرد الذي يتألف في المجموع من نحو 3 ملايين لتر من الهيدروجين والأكسجين السائلين.

ولكن بعد أكثر من ساعة اكتشف تسرب عند أسفل الصاروخ، على مستوى الأنبوب الذي يمر الهيدروجين من خلاله إلى الخزان، وأوقِف التدفق موقتاً، قبل استئنافه بعدما أعادت الفرق العملية يدوياً.

وأجلت ناسا سابقاً إقلاع الصاروخ يوم الاثنين الماضي والتي تستهل بها الولايات المتحدة برنامجها للعودة إلى القمر "أرتيميس"، بعد 50 عاماً على آخر رحلة ضمن برنامج "أبولو".

وذكر مسؤولون في مركز الفضاء في تصريحات أمس الجمعة إن الاختبارات أشارت إلى أن الفنيين قاموا بإصلاح خط وقود كان به تسريب وساهم في إلغاء عملية الإطلاق الاثنين الماضي، كما تم أيضا حل معالجة عطل في محرك جهاز استشعار درجة حرارة وبعض التشققات في المادة الرغوية العازلة.

وقال فريق الفضاء الأمريكي، إن أحدث التنبؤات الجوية تشير إلى وجود فرصة بنسبة 70% تسمح بتنفيذ عملية الإطلاق التي ستستغرق ساعتين اليوم السبت.

أضف تعليقك
paper icon