close menu

"الخطيب" يعلن دعم 15 مشروعا في الأحساء بملياري ريال

"الخطيب" يعلن دعم 15 مشروعا في الأحساء بملياري ريال
المصدر:
أخبار 24

شهد منتدى الأحساء 2023، الذي انطلق اليوم (الأربعاء)، الإعلان عن تقديم قروض لتمويل 15 مشروعا سياحيا في الأحساء، بالإضافة لتدشين مشروع تطوير وتوسعة المطار الخاص بالمحافظة.

وأوضح وزير السياحة، أحمد الخطيب، أنه تم تخصيص 10 دورة تدريبية لأبناء وبنات الأحساء، معلنا عن تقديم قروض من صندوق التنمية السياحي لتمويل 15 مشروعا بالأحساء بقيمة ملياري ريال.

وأضاف أن القطاع السياحي يوظف 105 ملايين شخص عالميا، كما يوفر هذا القطاع في المملكة 880 ألف وظيفة، وتهدف الوزارة لخلق مليون وظيفة بحلول عام 2030، منها 72 ألف وظيفة جديدة في الأحساء، مشيرا إلى ارتفاع نسبة التوظيف في القطاع السياحي 52% عن العام الماضي، وارتفاع نسبة الاستثمار الأجنبي بنسبة 9.5 % في الربع الأول من 2022م.

ولفت إلى أن المملكة حققت نموا بنسبة 52% في عدد السياح للمملكة، كما تم افتتاح 90 فندقا بالمملكة، مضيفا أن الإنفاق السياحي بلغ 185 مليار ريال، وأن عام 2022 كان عاما استثنائيا للأحساء.

ونوه بأن عدد زوار الأحساء تخطى 2 مليون زائر في 2022، كما شهد العام ذاته بلوغ عدد السياح عالميا إلى 917 مليون سائح ووافد بإنفاق يقدر بتريليون دولار، ويشكل ما نسبته 2.8% من الناتج الإجمالي العالمي.

مشروع تطوير وتوسعة مطار الأحساء

أعلن رئيس هيئة الطيران المدني، عبد العزيز الدعيلج، تدشين مشروع تطوير وتوسعة مطار الأحساء الدولي، وتدشين صالتين دوليتين للمطار بمساحة تتجاوز 3 آلاف متر مربع، ورفع الطاقة الاستيعابية للمطار بنسبة 250٪ لتصل إلى مليون مسافر سنويًا، بالإضافة لرفع الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات بنسبة 180%.

وأكد أنه المطار سيشهد تطوير وتحسين الصالات الداخلية الحالية، ورفع الطاقة التشغيلية لـ 12 منصة للرحلات الدولية والداخلية، وتطوير البنية التحتية التقنية، وتطوير وتحسين المكاتب الحكومية.

ونوه بأن الاستراتيجية الوطنية للطيران تهدف لتحسين تجربة المسافر، وتطوير البنية التحتية ومرافق المطارات، ورفع الطاقة الاستعابية للمطارات لتصل 330 مليون مسافر سنويا، والوصول إلى 250 وجهة بحلول عام 2030.

إنشاء أكبر مركز لذوي الاحتياجات الخاصة

أعلن رئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين التنفيذيين، أمين الناصر، إنشاء أكبر مركز لذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة، وذلك لتحسين جودة الحياة.

وأضاف "الناصر"، خلال كلمته في منتدى الأحساء 2023، أن المشروع سيتم إنشاؤه في محافظة الأحساء، مضيفا أن الأحساء أرض الفرص الاستثمارية الواعدة.

وأكد أن المحافظة تتميز بموقعها الاستراتيجي وقطاعاتها الزراعية والسياحية والصناعية الواعدة، ونصيب وافر من النفط والغاز.

الأحساء سلة غذائية

قال وزير الاستثمار، خالد الفالح، إن الأحساء سلة غذائية بوجود 2.5 مليون نخلة، فهي أرض النخيل وواحة الطاقة، كما تزخر بنحو 425 موقعا أثريا، مؤكدا أن السياحة في الأحساء ستكون من أهم وجهات المملكة.

وأضاف أن أهمية الأحساء الاقتصادية ليست وليدة العصر الحالي، فمنذ 9 عقود والأحساء في قلب صناعة الطاقة العالمية، كما تحافظ الأحساء على كم هائل من الحرف اليدوية.

فرص استثمارية

شهد المنتدى إعلان فرص استثمارية، حيث أكد وزير الصناعة والثروة الصناعية، بندر الخريف، أن هناك 212 فرصة استثمارية صناعية متاحة للمستثمرين عبر منصة "استثمر في السعودية"، منها 82 فرصة ضمن الفرص التي سبق إعلانها في الاستراتيجية الوطنية للصناعة والبالغة 163 فرصة.

ولفت إلى أنه ستتم إضافة جميع الفرص الاستثمارية التي توفرها الاستراتيجية عبر المنصة خلال العام الجاري 2023، داعيا المستثمرين إلى الاطلاع على جميع الفرص الاستثمارية المتاحة لأن الأحساء تحظى بالعديد من الفرص الاستثمارية.

وأضاف أن موقع محافظة الأحساء من أهم المواقع فيما يتعلق بالنقل والخدمات اللوجستية لقربها من أهم الأنشطة في المملكة وهي النفط والغاز، مؤكدا أن المملكة ستعمل مع المحافظة والغرفة التجارية والمستثمرين ومنظومة الصناعة الكاملة وجميع الجهات التابعة لتحديد أهم المشاريع والاستثمارات التي تتناسب مع المنطقة لتحقيق الاستراتيجية الصناعية.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء، عبدالعزيز الموسى، إن قيمة الفرص الاستثمارية في الأحساء تبلغ 8 مليارات ريال، وتصل إلى 27 فرصة استثمارية في عدة مجالات.

إطلاق مبادرات "حسا لينك"

وشهد المنتدى إطلاق مبادرات "حسا لينك" بالشراكة بين محافظة الأحساء وبنك الرياض بهدف تطوير الأعمال وتكاملها مع الموردين لخدمة المستفيدين والعملاء.

 

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات