ردم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة من خلال إدارة المياه بفرع المنطقة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة 3 آبار مكشوفة قرب سد غيا وفي الصالحية بمحافظة جدة.

وقالت الوزارة إن تلك الآبار كانت تشكل خطورة على المارة والمتنزهين، لقربها من الطريق وتم معالجتها بالردم، وإزالة الخطورة لضمان سلامة عابري الطرق والمتنزهين والحد من تلوث طبقات المياه الجوفية.

من جانبه، أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة بالمنطقة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، أنه جرى الوقوف على بلاغات الآبار المكشوفة التي تشكل خطورة قرب سد غيا، بالإضافة إلى آبار يدوية مكشوفة بالصالحية.

وبين أن الوزارة أتاحت نظام "بلاغات" للتبليغ عن الآبار المكشوفة عبر التطبيق الموحد للخدمات الإلكترونية، داعياً المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن الآبار المكشوفة والمهجورة.

ودعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، الشهر الماضي، أصحاب الآبار غير المرخصة أو المفقودة رخصها، الذين لم يفصحوا خلال المهلة السابقة إلى سرعة الإفصاح عنها؛ وذلك إثر موافقة مجلس الوزراء، على تمديد المدة المحددة للإعفاء من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة لمدة سنة إضافية.

وفي فبراير الماضي، أعلنت الوزارة، ردم وتحصين 2450 بئراً مهجورة في كافة مناطق المملكة، وذلك ضمن مشروع البيئة لردم الآبار المهجورة، مبينةً أن آلية التنفيذ تطبق من خلال لجنة لكل منطقة لحصر الآبار المهجورة، إلى جانب تحديد الإجراءات والضوابط التي تضمن توفير السلامة.