close menu

الامم المتحدة تنأى بنفسها عن اتهام المعارضة السورية باستخدام غاز الاعصاب

الامم المتحدة تنأى بنفسها عن اتهام المعارضة السورية باستخدام غاز الاعصاب
المصدر:
رويترز

قالت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة يوم الاثنين ان تحقيقاتها في استخدام أسلحة كيماوية من جانب اي طرف في الحرب الاهلية السورية لم تصل الى نتيجة بعد مهونة من شأن تصريح عضو باللجنة بأن قوات المعارضة استخدمت مثل هذه الاسلحة.

وفاجأت كارلا ديل بونتي عضو لجنة التحقيق مسؤولي الامم المتحدة أمس الاحد بقولها ان اللجنة جمعت افادات من مصابين وافراد طبيين تشير الى ان قوات المعارضة استخدمت غاز السارين المحرم دوليا.

وقالت اللجنة في بيان "تود لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية توضيح انها لم تصل الى نتائج حاسمة فيما يخص استخدام اسلحة كيماوية في سوريا من جانب اي من طرفي الصراع."

وتتبادل حكومة الرئيس بشار الاسد والمعارضة المسلحة الاتهام بشأن ثلاثة هجمات بالاسلحة الكيماوية وقع أحدها قرب حلب والثاني قرب دمشق وكلاهما في مارس اذار واما الهجوم الثالث فوقع في حمص في ديسمبر كانون الاول.

ولم تذكر ديل بونتي وهي مدعية عامة سابقة في سويسرا وكانت مدعية المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة أي تفاصيل بشأن التوقيت أو المكان الذي استخدم فيه غاز السارين. وكانت تتحدث في مقابلة مع تلفزيون سويسري ايطالي.

وفي تعليقات باللغة الانجليزية نشرت على الانترنت يوم الاثنين كررت التصريحات قائلة ان افادات شهود العيان تشير الى استخدام سلاح كيماوي ما.

وقالت "ما يبدو من خلال تحقيقاتنا هو انه استخدم من جانب المعارضين... ليس لدينا بالمرة ما يشير الى ان الحكومة السورية استخدمت اسلحة كيماوية."

وتتولى اللجنة ومقرها جنيف ويرأسها الخبير البرازيلي باولو بينيرو التحقيق في جرائم الحرب وغيرها من انتهاكات حقوق الانسان ولا علاقة لها بتحقيق في مزاعم استخدام اسلحة كيماوية قرر الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اجراءه.

وما زال مكتب بان يتفاوض مع السلطات السورية على السماح بدخول محققين الى سوريا للتحقيق وجمع عينات.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات