close menu

الأمم المتحدة تعلن عقد مؤتمر وطني في ليبيا بداية 2019 تمهيدا لإجراء انتخابات

الأمم المتحدة تعلن عقد مؤتمر وطني في ليبيا بداية 2019 تمهيدا لإجراء انتخابات
المصدر:
وكالات

يعقد في ليبيا مؤتمر وطني في الأسابيع الأولى من العام 2019 من أجل الدفع لإجراء انتخابات في العام الذي يليه، بحسب ما أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا الخميس.

واعتبر المبعوث الأممي لمجلس الأمن الدولي غسان سلامة أن المؤتمر سيوفر "منصة" لليبيين للتعبير عن رؤاهم للمستقبل بحيث لا يتم الاستمرار في "تجاهلهم" من قبل هؤلاء الذين هم في السلطة في هذا البلد المنقسم.

وتهدف الانتخابات في ليبيا إلى قلب الصفحة على سنوات من الفوضى بعد الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 شهدت انبثاق حكومتين تتنافسان على السيطرة في البلد النفطي.

وكانت خطة مدعومة من فرنسا لإجراء انتخابات في 10 كانون الأول/ديسمبر، قد فشلت بعد رفض الولايات المتحدة وروسيا وقوى أخرى لجدولها الزمني في مجلس الأمن.

وقال سلامة للمجلس عبر دائرة فيديو من طرابلس إن المؤتمر الوطني الذي كان قيد المناقشة منذ العام الماضي قد تم تأجيله بسبب القتال المستمر والانقسامات السياسية.

وأضاف "الآن، الظروف مواتية أكثر".

ولفت إلى أن "المؤتمر الوطني سيعقد في الأسابيع الأولى لعام 2019، والعملية الانتخابية التي ستليه يجب أن تبدأ في ربيع 2019".

وأشار المبعوث الأممي إلى استطلاع يظهر أن 80% من الليبيين يطالبون بإجراء انتخابات، مشددا على أن الدعم الدولي للمؤتمر أمر أساسي.

وجاء قرار المضي قدما في عقد المؤتمر الوطني قبيل محادثات ستستضيفها إيطاليا في صقلية الأسبوع المقبل وترمي إلى دعم جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا.

ودعمت قوى عالمية ودول عربية جماعات متحاربة في ليبيا، ما عرقل التقدم نحو نهج مشترك.

وطالب رئيس الحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية بـ"رؤية مشتركة" ووضع حد "للتدخلات السلبية من بعض الدول".

تنتج ليبيا 1,3 مليون برميل نفط يوميا عادت عليها بـ13 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام.

لكن سلامة قال إن الليبيين أصبحوا فقراء بشكل متزايد، بينما تتم سرقة المليارات من خزائن الدولة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات