ينظر الغرب إلى أن منطقة الشرق الأوسط مركز للديانات والاضطرابات، كما من المعروف أيضاً أن لها تاريخ في الابتكار بمجالات الفلسفة والرياضيات والأدب والعلوم.

وقد اخرجت اختراعات وابتكارات سكان هذه المنطقة الكثير من الأدوات والأنظمة التي يستخدمها جميع سكان العالم بشكل يومي.

وأورد تقرير نشره موقع "Insider" 15 اختراعا انطلقت من الشرق الأوسط، قد لا يعلم إلا القليل من الناس أنها وُلدت في هذه المنطقة من العالم.

المقاهي: بعد انتشار القهوة في جميع أنحاء المنطقة وزاد استخدامها، تم اختراع المقاهي، وكانت البداية في تركيا في القرن 15، حيثُ تم انشاء أول مقهى في العالم عام 1475م في مدينة القسطنطينية، وكان يسمى في ذلك الزمان "كيفاهان".
آلة الطيران: عند ذكر الطيران يخطر في البال المخترع والعالم الفلكي عباس بن فرناس، إذ صنع آلة الطيران سنة 857 بعد الميلاد، وكان عمره 70 عاما، حيثُ صنعها من الحرير وريش النسر. وقفز بن فرناس (عاش في الأندلس) من أحد الجبال بينما كان مربوطا بها، وطار في السماء محلقاً لمدة 10 دقائق، قبل أن يهبط، وهناك مَن يقول إنه سقط خلال محاولته الهبوط ومات.
فرشاة الأسنان: أول فرشاة أسنان في العالم صنعها البابليون في العراق، وذلك عام 3500 قبل الميلاد، مستخدمين أغصان الأشجار.
القهوة: اكتُشفت القهوة في القرن 11، عن طريق راعٍ إثيوبي يدعى "كالدي"، بعد ملاحظته أن قطيع الماعز أصبح أكثر حيوية بعد تناول بعض حبوب القهوة، وبعد ذلك تم نقل القهوة إلى اليمن حيث استخدمها المسلمون، ومن هناك انتشرت لبقية أنحاء العالم.
الساعة: ومن الاختراعات المهمة التي خرجت من الشرق الأوسط "الساعة"، وكان السومريون أول من استخدم نظام العد من صفر إلى 60، وذلك عام 2000 قبل الميلاد. وجاء بعده المصريون ليخترعوا الساعة المائية (جهاز يقيس الوقت من خلال كمية المياه باستخدام الأوزان).
الجامعات: وتعد أول وأقدم جامعة في العالم هي جامعة القرويين في مدينة فاس بالمغرب، إذ تم تشييدها عام 859 للميلاد، وما زالت تعمل لغاية الأن.
الوجبة من ثلاث أطباق: أصر الشاعر والموسيقي الفارسي زرياب على إعداد الوجبة من ثلاث أطباق في القرن التاسع الميلادي في الأندلس. وأخترع زرياب لأول مرة، على أن تقدم وجبات الطعام في شكل (حساء، طبق رئيسي، حلويات).
أقلام حبر: بعد أن عبر السلطان في ذلك الوقت عن إحباطه من الفوضى التي كانت تتسب بها الريشة المستخدمة في الكتابة، صُنع أول قلم حبر في عام 953 في مصر.
المستشفيات: تأسس أول مستشفى في العالم عام 872 في القاهرة، وهو مستشفى أحمد بن طولون، وكان العلاج فيه مجانا.
طواحين الهواء: ويعتبر أول من استخدم طواحين الهواء هم الإيرانيون، وذلك في القرن السابع الميلادي، وتوجد في إيران طواحين يبلغ عمرها ألف عام لا تزال إلى الآن.
القفل بالأرقام (التوافقي): وقد أخترع المهندس التركي إسماعيل الجزري القفل التوافقي الذي يحتوي على الأرقام، وذلك في القرن 12 الميلادي.
محور نقل الحركة في السيارة (الكرنك): وأيضاً تمكن المهندس التركي إسماعيل الجزري من اختراع محور ناقل الحركة (الكرنك) في القرن 12 الميلادي.
الجبر والخوارزميات: وأكتشف عالم الرياضيات الفارسي الخوارزمي الجبر والخوارزميات، الذي عاش في القرن التاسع الميلادي في إيران.
الصابون: ويعتبر أول مَن استخدم الصابون هم البابليون وذلك في عام 2800 قبل الميلاد.
الصكوك: وفي القرن التاسع الميلادي استخدمت الصكوك لأول مرة في بغداد والمغرب، وذلك لكي يتجنب التجار تحويل الأموال عبر المناطق الخطرة.