إلى جانب المساجد والمزارات الدينية العديدة في المدينة المنورة، فإن لها وجهًا سياحيًا يتميز بالكثير من المعالم الجميلة، وحين تزور المدينة عليك التوجه إليها للاستمتاع بالطبيعة والتاريخ والترفيه، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز ملامح الوجه السياحي لهذه المدينة المقدسة.

جبل أحد: شهد جبل أحد أحداثاً تاريخية عظيمة أهمها غزوة أحد بين المسلمين وكفار قريش التي وقعت تحت سفحه، ويضم جبل أحد آثارا​​​​​ تاريخية أخرى مثل مقبرة الشهداء التي دفن بها 70 صحابياً من شهداء الغزوة.
متحف دار المدينة: افتتح عام 2011، ويتعرف زواره على الفترات التاريخية الزمنية التي مرت بها المدينة المنورة، بداية من عهد الرسول وحجرته الشريفة حتى يومنا هذا.
محطة قطار الحجاز: أنشئت عام 1900 لتسهيل السفر إلى الحج والعمرة لتربط بين المدينة المنورة وبلاد الشام مروراً بالمملكة الأردنية وتبوك ثم الحجاز، وقد اختصرت كثيراً من وقت السفر من وإلى المدينة المنورة وظل العمل بها حتى قيام الحرب العالمية الأولى لتتوقف نهائياً عن العمل في عام 1921.
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف: أسس عام 1984، وهو أكبر مجمع في العالم لطباعة المصحف الشريف بمختلف الروايات المعروفة، وترجمة مصطلحات القرآن الكريم لعدد من لغات العالم وكذلك كتب السيرة النبوية، ويقوم المجمع بطباعة وتوزيع ما يزيد على​ 10 ملايين نسخة من المصحف الشريف سنوياً إلى مختلف دول العالم.
معرض القرآن الكريم: يقع المعرض في الجهة الجنوبية من المسجد النبوي الشريف، ويضم 13 قاعة ما بين قاعات العرض السينمائية التي تختص بعرض تاريخ الإسلام، وقاعة عرض بتقنية 4k وقاعات عرض المصاحف الشريفة في مختلف العصور وبخطوط مختلفة مع ذكر تاريخ الكتابة.
وادي الجن في البيضاء: يقع في الجهة الشمالية من المدينة، ويعود الاسم لظاهرة الخداع التضاريسي، التي يشببها الباحثون بظاهرة السراب في المناطق الصحراوية، فإذا توقفت سيارة في المنحدر بهذه المنطقة مع تحرير مكابحها، فإنها تتحرك إلى الأعلى بعكس الجاذبية، ويحدث ذلك مع المياه أيضا عند سكبها على الأرض.
حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة: تبعد الحديقة مسافة 5 كم عن المسجد النبوي الشريف، وتضم منطقة للعائلات، كذلك تضم الحديقة بحيرة صناعية يحيط بها جبال مرتفعة إضافة لمنطقة خاصة بالشباب تضم الملاعب ومناطق ركوب الخيل والجمال، ومنطقة كاملة مخصصة لألعاب الأطفال.
حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز: تقع الحديقة عند جبل أحد مما أعطاها شهرة كبيرة نتيجة لموقعها المميز إضافة لموقعها على الطريق الدائري، ولها إطلالة مميزة لوجودها على ارتفاع كبير، إضافة لطبيعتها وما تحويه من مساحات خضراء.
منتزه البيضاء البري: يمنح منتزه البيضاء الزوار عدداً من الأنشطة بين التخييم والمتعة البرية وتسلق الجبال، مع توافر أدوات الشواء ونصب الخيام مما يجعله مناسبًا أيضاً للعائلات.