يعد الماء من أفضل المشروبات لصحة البدن بشكل عام، حيث يحتاج الجسم إلى كمية معينة منه يومياً لكي يستطيع القيام بالعمليات الحيوية المطلوبة والتي تتصل بأعضاء الجسم الرئيسية، ويحتاج الرياضيون والعاملون بأعمال شاقة إلى المزيد منه.

ويؤدي نقصان المياه في الجسم إلى حالة من الجفاف قد تؤدي للموت في بعض الأحيان، أو قد يتضرر منها أعضاء بالجسم على المدى البعيد، ولا تغني باقي المشروبات أياً كانت عن شرب الماء، وهناك أوقات ينصح بشرب الماء فيها عن غيرها.

نستعرض هنا تلك الأوقات وتأثيرها على الجسم.

1- عندما تشعر بالجوع: عندما تشعر بالجوع يكون هذا وقت شرب الماء، فمعظمنا لا ندرك أننا إذا شعرنا بالجوع فقد نكون عطشى، والسبب أن الدماغ يتعرف على المحفزات على أنها متشابهة، لذا قبل الأكل اشرب بعض الماء، ثم انتظر حتى ترى هل ما زلت تشعر بالجوع.
2- عند الاستيقاظ: أفضل شيء تفعله في الصباح هو الترطيب، فلقد مر جسمك بصيام طويل، وعليك أن تشرب الماء بعد إضافة عصير نصف ليمونة في كوبك، للحصول على دفعة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة وفيتامين C والبوتاسيوم.
3- مع زيادة التعرق: أياً كان سبب التعرق من الساونا أو الحمام الساخن، أو للبقاء خارج المنزل في يوم حار ورطب، فسيفقد جسمك السوائل، ونفس الشيء مع أداء التمارين، لذا ستحتاج إلى تبريد جسمك بالكثير من الماء.
4- قبل وأثناء وبعد التمرين: أنت بحاجة إلى الكثير من الماء لتعويض ما تفقده نتيجة التعرق مع أداء التمارين الرياضية، لذا عليك بشرب الماء قبل وأثناء وبعد التمارين، واحتفظ بزجاجة ماء معك بشكل دائم عند أدائها خارج المنزل أو في النادي.
5- عند المرض: الماء هو مفتاح الشفاء عندما تكون مريضًا، يمكن أن تتسبب أعراض مثل الإسهال والقيء والحمى في فقد الماء بشكل كبير، لذا عند ظهور أولى علامات المرض، اشرب الكثير من الماء، خاصة إذا لم تكن جائعًا.
6- عند السفر بالطائرة: قد نشعر بالعطش عند السفر بالطائرة بسبب الارتفاع، فكلما ارتفعت الطائرة أصبح هواء المقصورة أكثر جفافاً، لأن نصفه تقريباً يأتي من الخارج، وللتغلب على مستوى الرطوبة المنخفض للغاية، اطلب ماء واشربه.
7- عند المساج: سيشكرك معالج التدليك إذا شربت الماء قبل أن يبدأ عمله، لأن عضلاتك ستكون أكثر نعومة وليونة، فيسهل عليه التعامل مع الأنسجة الرقيقة، كما أنه بعد التدليك يفرز الجسم مواد يجب التخلص منها بشرب الكثير من الماء أيضًا.
8- منتصف الظهيرة: إذا بدأت قواك في الخفوت، عند منتصف الظهيرة، فلا تتجه لشرب القهوة، وبدلًا عنها تناول كوبًا من الماء مع الليمون لتحسين المزاج، لأن الترطيب يؤثر بشكل مباشر على المزاج والذاكرة والإدراك البصري.
9- عند الشعور بالصداع: الجفاف هو أحد أهم مسببات الصداع النصفي، بل إن الانخفاض الطفيف في تناول السوائل قد يسبب صداعًا شديدًا، مع فقد التركيز ما قد يتطلب علاجًا طبيًا، احتفظ بزجاجة ماء معك طوال الوقت للشرب منها في أي وقت.
10- قبل تناول الطعام: قد يساعد شرب الماء قبل الوجبة، في إنقاص الوزن، بناء على دراسة اختبرت أشخاصاً شربوا نصف لتر من الماء، قبل الوجبة بحوالي 30 دقيقة، وعلى مدى اليوم، حيث ساعد ذلك على فقدانهم الوزن.
11- في المواقف المهمة: يحتوي ما يقرب من ثلاثة أرباع الدماغ على سوائل، فإذا انخفضت بشكل كبير تتقلص الأوعية الدموية فيه، ووجدت دراسة صينية أن هذا قد يؤثر على التفكير والذاكرة قصيرة المدى والانتباه والقدرة على التحمل.
12- مقدار الماء المناسب: تقول الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، إن 15.5 كوب يوميًا مثالي للرجال، بينما 11.5 كوب يوميًا تكفي لمعظم النساء، ويشمل ذلك الماء من الطعام وجميع مصادر المشروبات، إلا أن احتياجاتك الخاصة تعتمد على صحتك ومدى نشاطك والمناخ الذي تعيش فيه.