يسعى الجميع إلى العيش بحالة صحية جيدة دون معاناة من الأمراض، ونظراً إلى أن السمنة تعد ضمن أسباب الإصابة بالأمراض المختلفة، فمن الضروري أن نتجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تزيد من الوزن. 

ويختلف تأثير المشروبات على كثرة تنوعها على وزن الإنسان، حيث إن منها ما يزيد من الوزن وأخرى تفيد في الحفاظ عليه في مستوى صحي معقول، مع بعض الأنشطة الأخرى كالتمارين وغيرها. 

نستعرض هنا عدداً من المشروبات التي تُعد من أفضل وأسوأ المشروبات لخسارة الوزن.

- احسب سعراتك إذا كنت تحسب السعرات الحرارية، فمن المهم أن تراقب ما تشربه في كوبك، وما تأكله في طبقك، فاختيار المشروب وحساب السعرات يساعدك على تفادي زيادة الوزن، وكبح شهيتك.
2-الأفضل: الماء، سيؤدي استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالماء لخفض مئات السعرات الحرارية كل يوم، وقد يساعدك أيضًا شرب كوبين من الماء قبل الوجبة على الشعور بالشبع بشكل أسرع، وتسريع عملية التمثيل الغذائي.
الأفضل: حليب الصويا، المشروبات منخفضة السعرات الغنية بالعناصر الغذائية تعد خيارات جيدة في إنقاص الوزن، ومنها الحليب الخالي من الدسم وحليب الصويا، وتحتوي بدائل الألبان النباتية، مثل حليب اللوز، عادةً على سعرات حرارية أقل من حليب البقر ولكن مع نسبة أقل من البروتين
الأفضل: الشاي الأخضر، اختيار ممتاز ليس فقط لخلوه من السعرات الحرارية، ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أن مستخلص الشاي الأخضر قد يساعد في إنقاص الوزن، فقد يلعب الكافيين والمغذيات الدقيقة التي تسمى بمضادات الاكسدة دورًا في ذلك، لذا تناوله مرتين يومياً.
الأفضل: عصير الخضار، يُعتبر عصير الخضار مغذيًا مثل عصير الفاكهة، ويحتوي على سعرات حرارية أقل، مثل عصير الطماطم، ويحتوي عصير الخضار على الكثير من الصوديوم، لذا إذا اشتريته جاهزا فاختر منخفضة الصوديوم.
الأفضل: القهوة السوداء القهوة أفضل خيار للحصول على الكافيين مع خلوها من السعرات الحرارية وغناها بمضادات الأكسدة، وهي تحسن المزاج وتساعد على التركيز، وقد تقلل من فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.
الأسوأ: أنواع القهوة المتخصصة يمكن أن تحتوي قهوة موكا على 300 سعرة حرارية تقريبًا، ولاتيه الفانيليا على 200 سعرة، وإذا كنت تحبهما يمكنك إجراء تغيير لتقليل السعرات الحرارية، كأن تشربها بدون سكر، أو بالحليب الخالي من الدسم.
الأسوأ: المشروبات الغازية في كل مرة تقوم فيها بشرب واحد منها تحصل على مئات السعرات الحرارية، وقد يؤدي التحول للمشروبات الغازية الخاصة بالحمية إلى خفض تلك السعرات لكن الأبحاث مختلفة حول جدواها في إنقاص الوزن، وإذا كنت تحصل على سعرات حرارية كثيرة من الطعام والشراب، فإن مشروبات الحمية لن تفيد.