كشفت دراسة علمية نشرتها مجلة دراسة الوثائق الصادرة عن المركز الوطني للوثائق والمخطوطات، عن أهم وأبرز العوامل الطبيعية والبشرية المهددة للأرشيفات ودور الحفظ ومقتنياتها.

وتتضمَن تلك المخاطر والمهددات، وفقاً للدراسة، عوامل بشرية كإهمال ظهور علامات التحلل على المخطوطات، والترميم الخاطئ لها، ورداءة التغليف، إلى جانب عوامل طبيعية كالفيضانات والحرائق، والتلف الفطري والحشري.

وفيما يلي نتناول أبرز 6 حشرات تتلف الوثائق والمخطوطات:

1- آفة "السمك الفضي": وهي حشرة صغيرة أو متوسطة الحجم، مستطيلة الشكل، بنية أو رمادية أو بيضاء اللون، وتتغذى على المواد الكربوهيدراتية إلا أنها قادرة على الصمود دون غذاء لعدة شهور، وتستوطن الأماكن المظلمة والرطبة وأدراج المكاتب، ويتلخّص تأثيرها على المطبوعات والمخطوطات في : "صنع فجوات وثقوب، وإتلاف الأحبار والرسوم، وتآكل المواد الغروية والأصماغ".
2- آفة "قمل الكتب": وهي حشرة رقيقة الحجم وتُعرف أيضا بـ"برغوث الكتب"، حيث تمتاز باللون الرمادي أو الأصفر الباهت، وتتغذى على الورق، وتوجد دائماً في الأماكن الحارة والرطبة، كما تتغذى أيضاً على الفطريات الناشئة عن رطوبة الورق، ويوجد منها أكثر من ألفي نوع حول العالم، وتتلخّص أضرارها في تآكل المواد النشوية؛ مثل: "اللاصق النشوي، وغراء الكتب، وورق الحائط، وعلب التخزين".
3- آفة "دودة الكتب": وهي ديدان بيضاء أو صفراء اللون تعيش في المناطق الرطبة، وتتغذى على المواد النشوية والورق، وتعمل على تآكل الكتب والمجلدات المحفوظة في الأماكن الرطبة، حيث تعمل على تكوين بيضها عند حافة الورق، ما يؤدي إلى اختراقه وتشويهه عقب فقس البيض وخروج الديدان.
4- آفة "الصراصير": وهي آفات منزلية معروفة تعيش في الأماكن الرطبة، ولها القدرة على الاختفاء تحت الأرض وخلف الألواح الخشبية ذات الحواف، وتدخل إلى الأرشيفات عن طريق دورات المياه أو عبر النوافذ المفتوحة، وتتمثّل أضرارها في قرض أوراق المواد التاريخية، كما تتسبّب في ترك رائحة كريهة بين الكتب.
5- آفة "الفئران": وهي من أخطر القوارض تأثيراً على المواد العضوية كالورق، فهي تلتهم أوراق الكتب وتتلف الباقي بإفرازاتها، وتوجد بكثرة في الأرشيفات والمخازن والمكتبات والمتاحف والبدرومات، لا سيّما غير المعتنى بنظافتها، ويمكنها الدخول من خلال الأبواب والنوافذ وأنابيب المياه.
6- آفة "النمل الأبيض": وتُعرف أيضا بالأرضة وتعيش في مستعمرات، ويوجد منها أكثر من 2.2 ألف نوع حول العالم، وهي عامل رئيسي لتدمير محتويات الكتب والمواد اليلوزية، حيث تستوطن الأماكن الرطبة والمبللة مسببةً ضرراً لا يمكن إصلاحه في الكتب والمخطوطات والوثائق.