يرتبط فصل الصيف بالعديد من الخرافات، وقد يلجأ البعض لتصديق العديد من الروايات والتفسيرات لبعض الظواهر، دون أساس علمي ملموس يمكن الاقتناع به.

وتركز تلك الخرافات على العديد من الأمور المرتبطة بالصيف، مثل السباحة وتناول الفواكه الصيفية وغيرهما من الأمور، كما أن بعضها يركز على العادات الصحية التي يجب اتباعها في هذا الفصل.

مظلة الشاطئ تحجب الشمس لا يمكن الوثوق في أن مظلة الشاطئ تستطيع حجب أشعة الشمس بشكل كامل، خاصة أن 17% من الأشعة فوق البنفسجية تعكسها الرمال، وهو ما يعني أن الإنسان يتعرض للشمس حتى تحت المظلة.
التعرق يقلل الوزن قد تبدو هذه المقولة منطقية لدى البعض، إلا أنها غير دقيقة، فعلى الرغم من أن الإنسان يفقد جزءا من وزنه نتيجة التعرق، فإنه سرعان ما يكتسب هذا الوزن مجددًا بعد تناول الماء، كما أنه لا يمكن فقدان الدهون والمواد المختزنة بالجسم عن طريق التعرق.
المشروبات الباردة تقلل التعرق يرى كثير من الناس أن ارتفاع الحرارة يستدعي دومًا شرب سوائل باردة، إلا أنه يجب معرفة أن ذلك لن يوقف التعرق أو يؤثر عليه، بل على العكس سيعمل الجسم على زيادة درجة حرارته، الأمر الذي يزيد من التعرق، ولذلك يُنصح دومًا بتناول المشروبات الفاترة أو المعتدلة.
التسمير دون حروق جيد قد يعتقد البعض أن التسمير من الأمور الجيدة، ما دام أن الإنسان لا يتعرض للحروق، غير أن بعض الدراسات أشارت إلى المخاطر التي يتعرض لها الجلد دون الإصابة بحروق من أشعة الشمس، كما أكدت تضاعف احتمالات الإصابة بسرطان الجلد نتيجة الحروق الناتجة عن الشمس.
ابتلاع بذور البطيخ خطر يعتقد البعض أن بذور البطيخ، يمكن أن تنمو داخل جسم الإنسان حال ابتلاعها، إلا أن الأطباء نفوا هذه المقولة بشكل تام، مؤكدين أنها محض خرافة.
الدخول والخروج من المناطق المكيفة يسبب الزكام قد تبدو هذه المقولة منطقية لدى البعض، خاصة في فصل الصيف، إلا أن الأطباء نفوا ذلك بشكل تام، مؤكدين أن الفيروسات هي التي تسبب الزكام.