close menu

فيتو أمريكي يحرم فلسطين من العضوية الكاملة

المملكة أكدت دعمها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

استخدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ومشروع القرار الذي قدمته الجزائر والذي "يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتّحدة" أيده 12 عضواً وعارضته الولايات المتّحدة وامتنع عن التصويت عليه العضوان الباقيان.

وكان مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد العزيز الواصل، قد أكد دعم المملكة لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في المنظمة.

أكثر من 140 دولة أعلنت انحيازها لفلسطين

وتوجّه الواصل، خلال كلمته أمام مجلس الأمن، بالشكر لكل الدول التي تعتزم التصويت لصالح حصول فلسطين على العضوية، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني والشعوب العربية لن تنسى هذا الموقف التاريخي المشرف.

ولفت إلى أن أكثر من 140 دولة أعلنت انحيازها للشعب الفلسطيني في قضية الاعتراف بدولته، وهي الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، فضلاً عن ترقب دول أخرى لاتخاذ قرار مماثل يتماشى مع قرارات مجلس الأمن.

وشدد على أن المجموعة العربية لن تتوقف عن طرق باب المجلس حتى حصول الشعب الفلسطيني على حقه المشروع، حيث يعد الاعتراف خطوة كبيرة في مضمار السلام في منطقة الشرق الأوسط ككل.

كما طالب السفير الواصل بسرعة تسهيل دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ووقف العدوان الإسرائيلي على أهالي القطاع بشكل فوري، وإلزام دولة الاحتلال بقرارات المجلس ذات الصلة، وكذلك قرارات المحكمة الجنائية الدولية.

أضف تعليقك
paper icon