close menu

سلمان للإغاثة يدفع لاجئي الزعتري للعمل

ضمن سلسلة من المشروعات المساعدة للمحتاجين
برنامج تدريبي للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن
برنامج تدريبي للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن

اختتم المركز البرنامج التدريبي التطوعي الخامس والعشرين في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، المنفذ خلال الفترة من 27 أبريل وحتى 4 مايو 2024م، بمشاركة 23 متطوعًا بمختلف التخصصات، استفاد منه أكثر من 900 لاجئ سوري، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والاتحاد السعودي لكرة القدم.

 يستهدف المشروع إعادة المنازل لحالتها قبل الزلزال 

وجرى خلال البرنامج التطوعي تقديم دورات تدريبية في المركز السعودي لخدمة المجتمع التابع للمركز في صيانة الحاسب اللوحي "التابلت" والهاتف المتنقل، والخياطة والتطريز، والخزف والفخار والنجارة، وصيانة وإصلاح الكراسي المتحركة، كذلك دورات تعليمية في المركز التعليمي بالمخيم شمل دورات في تقوية اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى دورات تفاعلية تعليمية في العلوم (كيمياء / فيزياء)، فضلاً عن تقديم أنشطة تفاعلية لتقوية المهارات الإبداعية والاجتماعية للأطفال.

كما جرى تقديم خدمات طبية للمستفيدين في العيادات الصحية بالمخيم شملت عيادة البصريات وعيادة الجلدية وعيادة القدم السكرية وعيادة العلاج الطبيعي والوظيفي، بالإضافة تقديم ورشة عمل في صيانة وتصليح الكراسي المتحركة، وورشة لصيانة ومتابعة الأجهزة الطبية.

وفي سياق جهوده لمساعدة السوريين، اتفق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، على تنفيذ برنامج مشترك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني؛ لعمل المرحلة الثانية من مشروع تأمين المأوى، وإعادة تأهيل المنازل للعائلات المتضررة من الزلزال بمدينة الباب في محافظة حلب السورية، ويهدف إلى إعادة تأهيل 743 منزلاً للعائلات التي تضررت منازلها بشكل طفيف أو متوسط جراء الزلزال، إلى جانب تجهيز 31 وحدة سكنية مؤقتة بديلة للعائلات الأشد تضرراً من الزلزال وأصبحت بلا مأوى.

كما يستهدف المشروع إعادة المنازل لحالتها ما قبل الزلزال من خلال عمليات ترميم لعناصر المنزل الأساسية والخدمية واستبدال المتضرر منها، ويتضمن المشروع تزويد المنازل والوحدات السكنية المؤقتة بالاحتياجات الأساسية مثل توفير الكهرباء من خلال الألواح الشمسية وتركيب خزانات مياه حديثة وتوفير التهوية وغيرها، يستفيد منه 4.5 ألف فرد.

واستمرارًا لدوره في مساعدة المحتاجين في اليمن، وزع المركز مساعدات إيوائية طارئة لمتضرري السيول والأمطار في مديرية المسيلة بمحافظة المهرة بسبب المنخفض الجوي الذي ضربها مؤخراً، شملت 121 خيمة و165 حقيبة إيوائية، استفاد منها 990 فرداً بواقع 165 أسرة.

ودشن المركز المشروع الطبي التطوعي لجراحة القلب والقسطرة للأطفال والبالغين في مستشفى الأمير محمد بن سلمان بمحافظة عدن، والمنفذ خلال الفترة من 4 وحتى 15 مايو 2024م، بمشاركة 23 متطوعًا من مختلف التخصصات، وذلك بالتعاون مع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وأجرى الفريق الطبي التطوعي منذ بدء الحملة 35 عملية قسطرة قلبية و8 عمليات قلب مفتوح تكللت جميعها بالنجاح التام.

تدريب 514 فردًا على الإسعافات الأولية المتقدمة

ووزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مساعدات إيوائية طارئة لمتضرري السيول والأمطار في مديريات أرياف المكلا وساه وتريم والسوم بمحافظة حضرموت؛ بسبب المنخفض الجوي الذي ضربها مؤخراً، شملت 70 خيمة و450 حقيبة إيوائية و400 سلة غذائية.

وضمن جهوده الدولية، اتفق وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على دعم مالي مشترك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لمساعدة الأطفال في حالات الطوارئ والأزمات المهمشة في الصومال وبنغلاديش وبوركينا فاسو، يستفيد منها 1.5 مليون فرد.

وبموجب مذكرة تفاهم، يسلم المركز تبرع بعض الفائزين في مسابقة (لاعبون بلا حدود) بنسختها الرابعة التي نظمها الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية عام 2023م بجوائزهم البالغة 10 ملايين دولار للمنظمات الخيرية الدولية والأممية، فيما سيخصص مبلغ 5.5 مليون دولار من التبرع لصالح منظمة اليونيسيف.

وقدم المركز يد العون في إندونيسيا، بتدريب 514 فردًا على الإسعافات الأولية المتقدمة، ضمن المشروع التطوعي التدريبي للإسعافات الأولية المتقدمة في مدينة جاكرتا، والذي نفذ خلال المدة من 27 أبريل وحتى 3 مايو 2024م، بمشاركة 8 متطوعين بمختلف التخصصات.

كما وزّع المركز 810 سلال غذائية في منطقة ديرا إسماعيل خان بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان، استفاد منها 5.6 ألف فرد من الفئات الأكثر ضعفًا والأشد احتياجًا في المناطق المتضررة من الفيضانات، وذلك ضمن المرحلة الرابعة من مشروع دعم الأمن الغذائي في باكستان للعام 2024م.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات