close menu

الإيجارات تقود التضخم لـ1.6% بمارس

مقارنة بنظيره من العام الماضي

كشفت الهيئة العامة للإحصاء أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (معدل التضخم) في المملكة بلغ 1.6% خلال مارس الماضي على أساس سنوي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مشيرة إلى أن أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم.

الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت 10.5% في مارس 

وأرجعت الهيئة هذه النسبة إلى زيادة أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.8%، بالإضافة إلى أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9% في ظل انخفاض أسعار كل من قسم النقل بنسبة 1.8% وأسعار السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 1.1%.

وأوضحت الهيئة أن أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم خلال شهر مارس 2024 مقارنة بشهر مارس 2023.

وأبانت أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 10.5% في شهر مارس 2024، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 9.7% وكان لارتفاع هذه المجموعة أثراً كبيراً في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر مارس 2024 نظراً للوزن الذي تشكله هذه المجموعة البالغ 21%.

في السياق ذاته، ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.9%، متأثرة بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 6.8% وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2.4%، متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.2%.

في حين سجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاًعا بلغت نسبته 0.7%، متأثًرا بارتفاع أسعار عروض العطلات والسياحة بنسبة 5.1%، أما قسم التعليم فسجل ارتفاًعا بـنسبة 1.2%، متأثًرا بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.3%.

 انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.2%

من جهة أخرى انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.2%، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 5.3%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 4%، متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6.6%، وانخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 1.8%، متأثرا بانخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 3% .

وفي سياق متصل، ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار الجملة في المملكة بنسبة 3.8% خلال شهر مارس 2024مقارنةً بنظيره من عام 2023.

وأرجعت الهيئة هذا الارتفاع بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 25.2%، وكذلك ارتفاع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 12%، في ظل انخفاض أسعار كل من باب الخامات والمعادن بنسبة 2.2%، وأسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 0.6%.

أضف تعليقك
paper icon