close menu

استمطار السحب يؤتي ثماره بالمملكة

متحدث الأرصاد أكد لـ"أخبار 24" أن الهاطل المطري بلغ 4 مليارات م3

حقق البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، الذي يعمل عليه المركز الوطني للأرصاد نجاحاً كبيراً في رفع مستوى الهاطل المطري خلال الفترة الماضية، حيث أكد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني لـ"أخبار24" أن كمية الهاطل المطري العام الماضي 2023م بلغت نحو 4 مليارات م3.

يعتزم المركز تدشين 5 طائرات استمطار حديثة قريباً

وأشار القحطاني إلى تخصيص غرفة عمليات متخصصة لمراقبة السحب المناسبة للاستمطار في المركز الوطني للأرصاد بجدة، ليتم إعطاء الإذن للطيارين للانطلاق لعملية رش البذر في السحابة.

تأتي تصريحات متحدث الأرصاد بالتزامن مع حالة مطرية جديدة شهدتها المملكة هذا الأسبوع، حيث هطلت أمطار غزيرة على الرياض والشرقية ومكة المكرمة وعسير والقصيم ونجران، في حين تشير توقعات الأرصاد إلى تجدد الأمطار يوم الاثنين المقبل على معظم المناطق.

وأوضح القحطاني لـ"أخبار24"، أن الدور الرئيسي لاستمطار السحب هو تحفيز السحب المتوسطة القابلة لزيادة نسبة الهطول بشكل أكبر، لافتاً إلى أن الرحلة تستغرق 15 دقيقة في الجو ترش فيها الطائرات السحب المتوسطة القابلة للاستمطار لتزيد فرص نسبة الهاطل المطري فيها من 10-20 مل.

وكشف المتحدث باسم الأرصاد أن المركز يعتزم تدشين 5 طائرات حديثة قريباً، وهي عبارة عن 4 طائرات مخصصة للاستمطار إضافةً إلى طائرة للأبحاث والدراسات. 

ويهدف برنامج استمطار السحب إلى زيادة مستويات هطول الأمطار لإيجاد مصادر جديدة للمياه، وزيادة وتكثيف الغطاء النباتي؛ لمواجهة التصحر وتخفيف ظواهر الجفاف، وتهيئة الموارد الطبيعية للتكيف وتعزيز الأداء البيئي لزيادة هطول الأمطار وتحقيق الاستدامة البيئية، إضافةً إلى بناء القدرات البشرية لتأمين مصادر مائية جديدة وزيادة مقدرات المملكة الطبيعية، وزيادة المساحات الخضراء وفق رؤية 2030.

أضف تعليقك
paper icon