close menu

تخفيض غرامات المخالفات المرورية المتراكمة 50%

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين وولي العهد

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان؛ أعلنت وزارة الداخلية تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بإعفاء قدره 50% من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة على مرتكبيها قبل تاريخ 9 / 10 / 1445هـ الموافق 18 / 4 / 2024م، حيث تنتهي مهلة التخفيض في 18  أكتوبر القادم. 

تقتضي المبادرة سداد المخالف جميع المخالفات المتراكمة عليه خلال 6 أشهر

وأوضحت الوزارة أن الاستفادة من التخفيض بإعفاء بنسبة 50% من قيمة الغرامات، تقتضي مبادرة المخالف بسداد جميع المخالفات المرورية المتراكمة عليه خلال 6 أشهر من بدء سريانه، سواء كان بسداد الغرامات دفعة واحدة أو بسداد غرامة كل مخالفة على حدة، وعدم ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا.

وأشارت الداخلية إلى أن المخالفات المرتكبة مع بدء سريان تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، سيطبق بحقها المادة 75 من نظام المرور، التي تتيح تخفيضًا للمخالفة الواحدة بنسبة 25%، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا.

وأهابت وزارة الداخلية بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بقواعد السير لتحقيق متطلبات السلامة المرورية وعدم ارتكاب المخالفات.

وأكدت الوزارة أنه يمكن سداد المخالفة بالتخفيض حتى مع تقديم اعتراض على المخالفة، لافتة إلى أنه في حال انتهاء فترة سريان التخفيض دون سداد المخالفة تعود قيمة غرامة المخالفة للقيمة نفسها قبل التخفيض.

4 مخالفات غير مشمولة بتخفيض الغرامات

ولفتت إلى أن سريان تطبيق إجراءات الحجز والتنفيذ الواردة بالمادة 75 من نظام المرور يبدأ بعد انتهاء المهل المحددة. وأفادت أن عدد أيام تخفيض المخالفة بنسبة (25%) هي  45 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة في حال عدم التقدم بطلب زيادة مهلة السداد 90 يوماً، و75 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة في حال طلب زيادة مهلة السداد 90 يوماً.

من جانبه، أكد متحدث المرور العقيد منصور الشكرة، أن مخالفات التفحيط والقيادة تحت تأثير المسكر وتجاوز سرعة الطريق المحددة بـ 120 كلم فأقل بمقدار 50 كلم، وتجاوز سرعة الطريق المحددة بـ 140 كلم بمقدار 30 كلم، لن تخضع للتخفيضات المعلنة من الوزارة.

وأشار إلى أن المخالفات المتراكمة إن لم تسدد خلال مدة التخفيض (6 شهور) فستبقى كما هي على المُخالف؛ لذا يجب الاستفادة من المدة بسرعة سداد المخالفات. 

يأتي الإعلان عن تخفيض المخالفات المرورية إنفاذًا لتوجيه القيادة بتخفيف أعباء تراكم المخالفات المرورية على أصحاب المركبات، وبما ينعكس إيجابيًا على عدم تكرار المخالفة، ويهدف إلى حثّ المجتمع على الالتزام بالسلامة المرورية للمحافظة على الأرواح والممتلكات، وتعزيز السلامة المرورية في طرق المملكة .

ويدعم التخفيض جميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار، وفرصة لعدم تكرار ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة، ويسهم  في التقليل من الحوادث المرورية وتعزيز وعي المجتمع بالتقيد بالأنظمة المرورية بما يحقق السلامة لمرتادي الطرق.

أضف تعليقك
paper icon