close menu

"الأرز المديني" مائدة "الملوك" وهوية المدينة

كشفت هيئة فنون الطهي مؤخرًا عن تسمية الأطباق المناطقية لكل مناطق المملكة، ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق" التي أطلقتها الهيئة مطلع عام 2023م بإعلان تسمية "الجريش" طبقاً وطنياً للمملكة، واختيار الأرز المديني" طبقًا للمدينة المنورة.

الأرز المديني نبع من الثقافة المحلية وهو الأرز الذي يُطبخ للملوك

وأوضح الباحث في تاريخ المدينة المنورة، عدنان العمري، لـ"أخبار 24"، أن المدينة لديها تعدد كثير في الأكلات وفيها عدة أنواع من الأرز مثل الكابلي والبرياني والبخاري والأفغاني، بينما الأرز المديني الذي تم اختياره هو نبع من الثقافة المحلية وهو الأرز الذي يُطبخ للملوك عند قدومهم إلى المدينة المنورة، وهو الأرز الشائع في المناسبات العامة وخاصة مناسبات الزواج، وكان يطلق عليه قديمًا الأرز العربي وله عدة طرق في طبخه.

وأشار العمري، إلى أن الأرز المديني يعبّر عن أصالة وتراثنا السعودي بطريقته ومكوناته المستوحاة من ثقافتها المحلية في المدينة المنورة.

وقدمت الشيف روان صياده، طريقة طهي الأرز المديني وإعداده حتى وصوله إلى المائدة، وبينت لـ"أخبار 24” أن مكونات الأرز المديني عادة تتكون من الأرز الأبيض بعد سلقه، واستخدام المستكة والهيل والبهارات والكزبرة والكمون والقرفة والفلفل الأسود والملح، بالإضافة إلى اللحم الذي يتم طهيه وتحميره باستخدام صلصة الطماطم والبهارات، ويتم تزيين الطبق عند تقديمه بالمكسرات حسب الرغبة.

أضف تعليقك
paper icon